موقــــــــع
    الدكتور جمعة محمود الزريقي


  • شاركت في ندوة جمعية التواصل بجربة تونس ، التي عقدت خلال أيام 1 – 3 من شهر نوفمبر 2018 م ، وقدمت بحثاً بعنوان / الأسس التي تقوم عليها الشوري في كتاب تاريخ ابن سلام ، وكانت الندوة تحت شعار الدراسات النقدية لكتاب ابن سلام الإباضي بدء الدين وشرائع الإسلام ، المؤلف من مدينة جادو وعاش خلال القرن الثالث الهجري – رحمه الله - .

  • 13/8/2018 م
    دعيت للمشاركة في المسابقة القرآنية التي أقامتها زاوية الشيخ أحمد زروق بمصراتة ، والإسهام في النشاط الثقافي المصاحب للمسابقة ، ولذلك ألقيت محاضرة عن الشيخ الإمام أحمد زروق وبعض آثاره العلمية ، وكانت يوم 13/8/2018 م بمسجد الشيخ الزروق بمصراتة وتولى الآستاذ الدكتور أحمد شلابي إدارتها ، والحمد لله رب العالمين .


  • الكتاب التذكاري لمهرجان الإمام أحمد زروق ، كتاب جمعته من عدم بعد أن مضى على قيامه أكثر من ثمانية وثلاثين عام ، وكاد أن ينسى ، سهرت عليه ونقبت عن بحوثه وجمعت كل ما يمكن جمعه وطبعته في كتاب يضم 499 صفحة من الحجم الكبير ، A 4 واتفقت سابقا مع أوقاف مصراتة على طبعه ، ولكنهم تلكأوا ، وكان من المقرر أن تطبعه دار ومكتبة الشعب بمصراتة ، وكان ذلك قبل جمع كل بحوثه ، بل بعضها فقط مما تبقى مع الدكتور علي خشيم رحمه الله ، على كل حال رأيت من الأنسب الدفع به لجهة قادرة على طبعه ، وتلبية لنصيحة البعض ذهبت يوم 5/8/2018 م إلى جامعة مصراتة ، وقابلت الدكتور رافع بيت المال الذي رحب بي ، وكنت قد أخبرته سابقا عن الكتاب – ومنه انطلقنا إلى مكتب الأستاذ الدكتور فرح أبو شعالة رئيس الجامعة ، وعرضنا عليه أمر طباعة الكتاب ونشره ، وقدمت له طلبا مكتوبا مع كشف بفهرس الكتاب ، فقبله مشكورا ، وأشر على الطلب بالإحالة للدكتور رافع باعتباره مدير إدارة المكتبات والنسر ، وعميد كلية الدراسات الإسلامية ، ورئيس المؤتمر الأول للعلامة الشيخ قريو ، كي يتولوا أمر نشره إن شاء الله تعالى .

  • 28/7/2018 م
    شاركت في حفل تأبين الأستاذ علي الصادق الحسنين ، رحمه الله ، الذي أقامته كلية الدعوة الإسلامية ومجمع اللغة العربية بطرابلس ، وقدمت ورقة مختصرة حوله ، أشرت فيها إلى التعاون الذي تم معه في مجال الدراسات الصوفية , والتي نشرتها في كتابي مباحث في التصوف والطرق الصوفية في ليبيا . كان التأبين يوم 28/7/2018 م ، بقاعة معرض طرابلس الدولي .


  • أثناء وجودي في المغرب خلال الزيارة الماضية ، أهديت للسيد أمين عام المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم نسخة من كتابي ( رسالة في آداب القرآن الكريم ) الذي حققته منذ سنوات ، ونشرته على حسابي الخاص ، وصرت أوزع بعضه على المساجد والأصدقاء وطلاب العلم ، وعرضته قبل ذلك على وزارة الأوقاف بطرابلس ، فاعتذروا عن طبعه بحجة أنه منشور سابقا ضمن كتاب تذييل المعيار ، والذي قيّمه لم يطلع على أن تحقيقه من جديد كان بعد الحصول على نسخة أخرى من القاهرة ، على كل حال بعد عودتي اتصل بي الأستاذ الفاضل إبراهيم الربو كي يعلمني بأن المنظمة الإسلامية شرعت في طباعة الكتاب لنشره من جديد ، وطلبوا مني نسخة الكترونية كي تساعدهم في ذلك ، فأرسلت لهم المطلوب ، وفي انتظار ما يسفر عنه الأمر ، والحمد لله رب العالمين .


  • يوم 18 رمضان 1439 هـ الموافق 3/6/2018 م ، وبناء على دعوة من الأستاذ محمد الرجوبي عضو حكماء مصراتة ، قمت بزيارة للمشاركة في حفل توقيع المصالحة بين مصراتة وتاورغاء ، وكان احتفالا وطنيا رائعا ، تجلت في الروح الوطنية والوئام التام بين الأخوة وكان يصحبني في الزيارة ابني صلاح الدين ، والتقيت العديد من القيادات الاجتماعية في مصراتة .


  • وصلتني دعوة من كلية الدراسات الإسلامية بمصراتة ، بشأن المشاركة في ندوة الشيخ محمد مفتاح قريو التي تعتزم القيام بها في شهر سبتمبر القادم ، وفعلا قمت بكتابة بحث تحت عنوان أضواء على( كتاب كشكول الفنون للشيخ محمد قريو ) وقمت بإرساله لهم يوم 29/5 / 2018 م.

  • 8 مارس 2018 م
    شاركت في برنامج اليوم العالمي للأستاذ مصطفى عبد الله بعيو ، المؤرخ ورجل الدولة ووزير التربية والتعليم في زمن المملكة الليبية ، الذي أقيم في كلية الآداب جامعة مصراتة يوم الخميس 8 مارس 2018 م ، وقدمت مداخلة حول موسوعة أعلام ليبيا . وقد صاحبني في المشاركة الأستاذ الفاضل عمار جحيدر .

  • 6/1/2018 م
    بناء على دعوة من تجمع سكان وأهالي طرابلس الكبرى ، شاركت في اللقاء الذي تم مع رئيس المجلس الرئاسي ، المهندس فائز السراج ، بمقر الغرفة التجارية بطرابلس ، وألقيت كلمة نوهت فيها بضرورة طرح مشروع الدستور للاستفتاء حتى يقول الشعب كلمته فيه ، وفي حالة الموافقة ستنتهي كل هذه الأجسام المسيطرة في البلاد ، والتي لم تقم بإصلاح الأوضاع ، بل عم الفساد واستفحلت الأمور أكثر مما قبل ، وأن مجلس النواب لن يقوم بإصدار القانون ، وأن المجلس الرئاسي يجب أن يقرر ذلك ، لقت كلمتي صدى واسعا من الحضور وعلق عليها الرئيس بأنه في انتظار حكم المحكمة في الطعن الإداري ، وبعد اللقاء طلب مني الحضور إليه مع مجموعة من القانونيين لبحث هذا الأمر ، ولكن مشاغلي وعدم رغبتي في التردد على الرؤساء وكبار القوم منعتني من الاتصال به .

  • 22 /11/2017 م
    كنت ضيفا على قناة التناصح الفضائية بناء على طلبهم ، لتسليط الضوء على قرار الجمعية العمومية للمحكمة العليا بشأن النظر في الطعون الدستورية ، وهذا القرار يعتبر سابقة خطيرة في مسيرة القضاء الليبي ، ويمكن تصنيفه بأنه أنكار للعدالة ، ولكن خلفية هذا القرار سياسية محضة ، لا تخفى على أحد ، ولم يكن يصدر لو كان للمحكمة إدارة قضائية حازمة تمثل استقلال القضاء وفق ما ينص عليه الإعلان الدستوري .


  • أثناء وجودي في المغرب خلال الزيارة الماضية ، أهديت للسيد أمين عام المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم نسخة من كتابي ( رسالة في آداب القرآن الكريم ) الذي حققته منذ سنوات ، ونشرته على حسابي الخاص ، وصرت أوزع بعضه على المساجد والأصدقاء وطلاب العلم ، وعرضته قبل ذلك على وزارة الأوقاف بطرابلس ، فاعتذروا عن طبعه بحجة أنه منشور سابقا ضمن كتاب تذييل المعيار ، والذي قيّمه لم يطلع على أن تحقيقه من جديد كان بعد الحصول على نسخة أخرى من القاهرة ، على كل حال بعد عودتي اتصل بي الأستاذ الفاضل إبراهيم الربو كي يعلمني بأن المنظمة الإسلامية شرعت في طباعة الكتاب لنشره من جديد ، وطلبوا مني نسخة الكترونية كي تساعدهم في ذلك ، فأرسلت لهم المطلوب ، وفي انتظار ما يسفر عنه الأمر ، والحمد لله رب العالمين .

  • 2/10/2017م
    قمت بزيارة إلى المغرب الشقيق صحبة زوجتي حيث سافرنا يوم 2/10/2017م عن طريق مطار تونس ومنه إلى الدار البيضاء ،وكان في استقبالنا ابني د / محمد الزريقي الذي حضر خصصيا من كندا ، وكذلك الأستاذ مفتاح التيح القنصل الليبي في الدار البيضاء ، وقد قام ابني بكراء شقة لإقامتنا في شارع الحسن الثاني إقامة أم كلثوم ، لمدة شهر ، ومكث معنا مدة خمسة عشر يوما ، ثم عاد إلى مقر إقامته بكندا ، وقد زرت خلال هذه الزيارة المحكمة العليا ( النقض ) والمحكمة الدستورية ، ومحكمة الاستئناف بالربدط ، والمجلس الأعلى للمحاسبات للأواف وكذلك دار الحديث الحسنية التي أهديت خلالها نسخة من كتاب ( تذييل المعيار ) حيث طلبته الدار خلال رحلتي السابقة ، كما أهديت لي مجموعة من الكتب من الأوقاف وغيرها لم أتمكن من إحضارها إلى ليبيا .


  • شاركت في مصراتة في وقفة احتجاجية تضامنية قامت بها جمعية قانونية في مصراتة لمساندة سكان القدس في وقوفهم ضد الاحتلال الصهيوني واعتداءاته على المسجد الأقصى ، وقد اقيمت في ميدان الراية بمصراتة .

  • 27/8/2017 م
    حضرت اليوم أمسية ثقافية أقيمت في الصالون الثقافي في منزل الأستاذ الدكتور عبد المولى البغدادي بطرابلس ، وكان نجم هذا الحفل هو الشيخ عبد اللطيف الشويرف بمناسبة صدور كتابه حول الصحافة ذكر فيه بعض ذكرياته ومقالاته في جريدة الليبي التي كان يصدرها الأستاذ المحامي علي الديب – رحمه الله - وقد حضر هذه الأمسية جمع كبير من الأساتذة والعلماء والأصدقاء .

  • 2/8/2017 م
    قام مدير عام صندوق الجهاد الليبي بإصدار قرار بتشكيل لجنة متخصصة تتولى إعداد مشروع قانون جديد للصندوق ، بالنظر إلى أن تشريعاته قد صدرت في السبعينات خلال القرن الماضي وقد أستدت إلي رئاسة هذه اللجنة وعضوية بعض الأساتذة المتخصصين ، منهم د / الحبيب جبودة ، د / محمد أبو سنينة ، د / عمر أبوصبع ، وأ – أبوبكر الشريف المحامي ، وأ – يوسف قداد المحامي ،وأ – عبد السلام العلاقي ، وأ – حمزة علية ، وقد شرعت اللجنة في اجتماعاتها اليوم ، ولم تنه أعمالها بعد .


  • حضرت معرض الكتاب الذي أقامته جمعية ( وأبشروا ) بزاوية المحجوب ، وقد ضم بعض دور النشر التي قامت بعرض كتبها ، مع نشاط ثقافي شاركت فيه بإلقاء محاضرة عن خصائص الفتوى لدى الشيخ محمد مفتاح قريو – رحمه الله – وتم تكريم المشاركين عند انتهاء المعرض ونشاطه .

  • 24 /7/2017 م
    شاركت في المؤتمر العلمي الأول حول الشركات العامة التي تظمته كلية الدراسات العليا في اكاديمية مصراتة ، 22 – 24 /7/2017 م وقد شاركت فيه ببحث حول الشركات العامة التي تم تأميمها خلال السبعينات ، كما شارك ابني صلاح الدين بورقة حول الشركة العامة للمياه والمشاكل التي تعانيها ، وقد التقيت خلالها ببعض الأساتذة الجامعيين الشباب وتعرفت عليهم وقد تم تكريمي بهذه المناسبة صحبة الآستاذ الدكتور محمد سليمان ، وهو من الرعيل الأول من أساتذة القانون ممن كان لهم – ولا يزال – الدور الكبير في مجال البحث العلمي والدراسات العليا .

  • 29 / 4 / 2017
    حضرت في جامعة أكسفورد منتدى قضايا الوقف الفقهية ، الذي عقد خلال أيام 27 – 29 / 4 / 2017 م ، واشتركت في لجنة صياغة القرارات والتوصيات ، وتعرفت حلالها على بعض الأستاذة المشاركين ، وقد حضر ابني د / محمد من كندا لرؤية والدته التي كانت تصاحبني في الزيارة ، ثم اثنتقلنا إلى لندن ومكثنا فيها قليلا ، زرت خلالها بعض المعالم وكذلك فرع كلية الدعوة الإسلامية هناك ، وتعرفت على المسؤولين فيه .

  • 16/2/2017 م
    استلمت اليوم كتابي الجديد ( المحكمة العليا الليبية ،تاريخا وواقعا ) بعد أن اعتذرت المحكمة العليا عن طباعته رغم أنها تمتلك مطبعة خاصة بها ، وسأشرع في توزيعه على المكتبات ، وقد قمت بطباعته على نفقتي الخاصة .

  • 24/12/2016 م
    قمت بكتابة تعليق على قرار المجلس الرئاسي بإنشاء الحرس الرئاسي ، وذلك بالمقارنة بالقانون الصادر عن المؤتمر الوطني خلال السنة الماضية ، بشأن إنشاء الحرس الوطني ، ونسر في موقع ليبيا المستقبل ، يوم 24/12/2016 م ، كما أنزلته في صفحتي بالفيس بوك .

  • 17/11/2016 م
    دعيت لحضور ندوة أقيمت تحت شعار ( ليبيا بين التدخل الخارجي والمبادرات الوطنية ، عقدت بطرابلس ، وتم فيها توزيع كتيب بتضمن مشروع وثيقة تأسيس واستقرار دولة ليبيا، وهو عبارة عن مشروع دستور يتكون من مقدمة و 77 مادة ، لا تخلو الوثيقة من مثالب في الصياغة والأحكام ، وقد أدليت برأيي فيها .

  • 18/10/2016
    شاركت في الاحتفالية التي أقامها مركز البحوث للمعلومات والتوثيق بالهيئة العامة للثقافة ، يوم 17 – 18 أكتوبر 2016 م ، أقيمت في قصر الملك بطرابلس ، وألقيت فيها مداخلة تحت عنوان ( حماية الوثائق في ظل الملكية الفكرية ، دراسة في القانون رقم 24 لسنة 2012 م بشان المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية .

  • 18/11/2016
    استضافت قناة التناصح الفضائية الدكتور جمعة الزريقي عند الساعة الثامنة ليلا من يوم 16 / 11 / 2016 م للمشاركة في حقلة خاصة تحت عنوان استقلال القضاء في ليبيا ، وكانت محاورها : 1 – حقيقة استقلالية القضاء ، 2 - وعدم الاستقرار وتأثيره على استقلالية القضاء ، 3 – تأثير التجاذبات السياسية على القضاء وإرادته ، 4 – استقلال القضاء بين القوانين المحلية والضغوط الخارجية ، وهذا المحور الأخير لم يتم التطرق إليه لضيق الوقت ، وكان الناشط السياسي جمال الحاجي ضيفا هو الآخر عن طريق الهاتف ، واستغرق اللقاء ساعة كاملة .

  • 05/11/2016
    بناء على دعوة من الجمعية الليبية للمالية الإسلامية شارك الدكتور جمعة الزريقي بإلقاء محاضرة بعنوان ( دور الوقف في التنمية الاقتصادية ) وتم ذلك في قاعة المحاضرات ببلدية حي الإندلس بطرابلس مساء يوم 25 /10 / 2016 م ، حضرها لفيف من المهتمين أعقبها حلقة من النقاش

  • 01/11/2016
    يقوم الدكتور في هذه الأيام بإنها كتابه الجديد ( المحكمة العليا الليبية ، تاريخا وواقعا ) هذا الكتاب يضم تاريخ العمل القضائي الذي قامت به المحكمة منذ افتتاحها سنة 1954 م حتى الوقت الحاضر وفيه أيضا المواقف التي تعرضت لها ، وأهم القضايا التي فصلت فيها وبعض المباديء القانونية التي أقرتها في المجالات القانونية المختلفة وقد تناول الكتاب الحكم الذي أصدرته الدائرة الدستورية بشأن انعقاد مجلس النواب ، وكذلك مناقشة بعض الكتابات التي تعلقت به من قبل بعض القانونيين وغيرهم ، وموقف المحكمة العليا من استلام السلطة في ليبيا ، إضافة إلى أسماء رؤساء المحكمة العليا ورؤساء نيابة النقض وكذلك أسماء المستشارين وأعضاء نبابة النقض منذ انطلاقة المحكمة العليا حتى الوقت الحاضر ، وبعض الصور الحديثة والتاريخية التي من بينها مراسم افتتاح المحكمة من قبل جلالة الملك إدريس رحمه الله وكلمة رئيس الوزراء آنذاك الأستاذ محمود المنتصر ...

  • 30/10/2016
    أنهى الدكتور جمعة الزريقي كتابه الذي حققه قديما ، وهو بعنوان ( جلب النعمة ودفع النقمة بمجانبة الولاة الظلمة ) من تأليف الشيخ العلامة أحمد بابا التنبكتي ، ( ت 1036 هـ / 1627 م ) وهذا الكتاب يعالج موضوع اقتراب العلماء من الحكام وكيفية الركون إليهم في البداية ثم يتم الانقلاب عليهم والتنكيل بهم ، وحكم العلاقة فيما بينهم وكيفية الاتصال بهم ومداراة شرورهم ، وحكم أموالهم وهداياهم إلى غير ذلك من الأمور الفقهية والسياسية التي يضمها الكنتاب ، والتي تمثل رؤية المؤلف في عصره ، وسوف يسعى الدكتور في طبعه قريبا إنشاء الله تعالى .

  • 25/10/2016
    بناء على دعوة من مركز البحوث والمعلومات والتوثيق بالهيئة العامة للثقافة ، قام الدكتور جمعة الزريقي بإلقاء محاضرة بعنوان ( حماية الوثائق في ظل الملكية الفكرية ) من خلال القانون رقم 24 لسنة 2012 م بشأن المركز الليبي للمحفوظات والوثائق التاريخية ، وتم ذلك خلال الاحتفالية الثانية بمناسبة يوم الوثيقة العربية ، في قصر الخلد بطرابلس يومي 17 – 18 أكتوبر 2016م .

  • 27/09/2016
    شارك الدكتور جمعة الزريقي في ملتقى نالوت للمصالحة والوحدة الوطنية بناء على دعوة وجهت له من اللجنة التحضيرية للملتقى وذلك يومي 16 – 17 سبتمبر 2016 م ، التقى خلالها مع مجموعة من المشاركين الذين أتوا من كافة أنحاء ليبيا ، وقد أظهر أهل نالوت استعدادا كبير وكرما بإتاحة الفرصة لراحة الجميع .

  • 08/05/2016
    استضافت قناة التواصل مساء هذا اليوم الدكتور الزريقي في لقاء مرئيي دار فيه الحوار حول مسودة الدستور المطروحة من قبل الهيئة المكلفة بوضع الدستور ، وقد تناول الإشكاليات التي وردت فيها ، وأهمها طريقة طرح المسودة واعتمادها بما يخالف النصاب المنصوص عليه في المادة 30 من الإعلان الدستوري ، وبعض المواد التي وردت فيها بعض المتناقضات كموضوع تشكيل مجلس الشيوخ ، والطريقة المقترحة لتشكيل المجلس التي تعتمد في اختيار الأعضاء والتي اشترطت أن يتم على غرار تشكيل لجنة الدستور ، وكذلك موضوع انتخاب الرئيس ، واعتماد مبدأ التوزيع الجغرافي إلى جانب السكان ، أي عدم اعتماد المشروع على المواطنة ، أي عدد السكان ، إلى جانب أمور مهمة أخرى ، وكان معه في اللقاء الأستاذ سالم كشلاف عضو الهيئة المقاطع ، وردا على سؤال مقدم البرنماج حول إمكانية إصلاح الأمور فقد اقترح أن يلتقي أعضاء الهيئة الذين قاموا بوضع المسودة مع الأعضاء المقاطعين لها حتى يتم النقاش والحوار فيما بينهم ، والخروج بمسودة يمكن أن توائم رغبات الشعب وتطلعاته إلى دولة القانون وعدم وضع أي نصوص في الدستور تكون عائقا في المستقبل أو تخلق إشكاليات للبلاد .

  • 06/05/2016
    شارك الدكتور في لقاء مرئي  بقناة ليبيا الإقتصادية حول موضوع الوقف . تناول فيه تشريع الوقف في ليبيا ، والجهود التي بذلت منها قيام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتشكيل لجنة متخصصة قامت بوضع مشروع قانون متطور للأوقاف ، شمل التجارب الجديدة التي أخذت بها بعض الدول الإسلامية وكذلك وضع نص في القانون يسمح بوضع لائحة خاصة لاستثمار الأوقاف بشكل يعود على ريع الأوقاف بالزيادة لتغطي الأغراض التي قصدها الواقفون في حججهم ، وكذلك وضع مشاريع وقفية مثل الصناديق الوقفية والصكوك الوقفية وشركات متخصصة في إدارة الوقف ، وبيان الطرق التي يتم اتباعها للحفاظ على الوقف ، والفرق بين تعمير الوقف وتنميته ، إلخ ما ورد في اللقاء ,

  • 23/04/2016
    بدعوة من مكتبة طرابلس العلمية العالمية و بالتعاون مع إتحاد الناشرين الليبيين ، حضر الدكتور الإحتفالية باليوم العالمي للكتاب - صناعة النشر و حقوق المؤلف- ، بقاعة فندق الودان مساء يوم 23/04/2016، وقد حضرها لفيف من الأدباء و القراء و أصحاب دور النشر و بعض المؤلفيين ، وقد ألقى الدكتور كلمة تحدث فيها عن متاعب الكاتب المؤلف ، وما يعانيه من عند نشر مؤلفاته و الصعوبات التي تواجه ، وكذلك تحدتث عن بعض المشاكل التي تواجه دور النشر عند نشر الكتاب و تسويقه، و تم في الحفل تكريم بعض الكتاب و دور النشر. كما شارك الدكتور بناء على دعوة من مكتبة الشعب بمصراتة و صاحبها الأستاذ على عوين رئيس إتحاد الناشرين الليبيين في ذات الإحتفالية التي أقيمت في اليوم التالي 24/04/2016 ، بمقر كلية الآداب في مصراتة ، شارك فيها بعض الكتاب و ألأدباء و ألقى الدكتور كلمة باالخصوص تناولت متاعب المؤلف و دور النشر و أهمية الكتاب في حياة المجتمع المدني .

  • 31/01/2016
    بدعوة من تجمع سكان و اهالي مدينة طرابلس الكبرى ، ألقى الدكتور محاضرة بعنوان ( قراءة في مشروع الدستور) ، مساء يوم السبت 30/01/2016 م ، بقاعة جمعية الدعوة الإسلامية بطرابلس بميدان الجزائر ، وقد حضرها مجموعة من الأساتذة المتابعيين للنشاط الثقافي ، و أعقبها مناقشة و تعليقات من الحاضريين.

  • 16/01/2016
    شارك الدكتور في ندوة إحياء ذكرى وفاة الشيخ على يحيى معمر ، التي قامت بها جمعية الفتح للدراسات الإباضية بقاعة الاجتماعات بحي الأندلس. تمت المشاركة ببحث بعنوان ( منهج العلامة الشيخ على يحيى معمر في التقريب بين المذاهب).

  • مشاركة في المؤتمر الوطني للتعليم العالي ، ببحث تحت عنوان " دور الجامعات الليبية في تحقيق التراث الليبي المكتوب " عقد المؤتمر بذات العماد بطرابلس ، يومي 13 -4/14 /2014 م ، وحضره العديد من رجال التعليم وأساتذة الجامعات في كافة أنحاء ليبيا .

  • شارك الدكتور في الاحتفال الذي تم يوم الجمعة 20 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 21/3/2014 م في منارة الشيخ إبراهيم المحجوب بمصراتة ، وذلك بمناسبة إشهار مصحف ليبيا الجديد ، تحت إشراف وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، وقد حضره الأستاذ الحبيب الأمين وزير الثقافة وألقى كلمة بالمناسبة ، وكشف الستار عن بعض طبعات المصحف التي كانت في عدة أحجام ، وقد ألقيت محاضرة في هذه الاحتفالية بعنوان : دور الزوايا والكتاتيب في تحفيظ القرآن الكريم " وتم تسجيل الحفل من وسائل الإعلام المختلفة . 

  • ورشة عمل الملكية العقارية بين القانون والواقع المعاش " أسلوب المعالجة برؤية شرعية "
    نظمتها دار الإفتاء الليبية مع مصلحة الأملاك العامة ، الأربعاء 4 جمادى الأولى 1435هـ الموافق 5 مارس 2014 م بفندق باب البحر بطرابلس وتمت المشاركة بورقة حول الرؤية الشرعية .

  • مؤتمر الوقف العشرين
    عقد بمناسبة مرور عشرين سنة على إنشاء الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت ، 24 – 25/ 12 / 2013 م ، وأعلن في هذا المؤتمر عن إصدار موسوعة أعلام الوقف ، وأدرج أسمي بها من بين الخبراء المتخصصين في مجال الوقف والحمد لله رب العالمين .

  • مؤتمر المذهب المالكي ، أصوله وقضاياه
    قامت بعقد دار الإفتاء الليبية وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في ليبيا بفندق كورنثيا بطرابلس خلال يومي 27 -28 /1 /2014 م ، وقد شاركت فيه بورقة بعنوان : عمل أهل المدينة وأثره في تطوير المذهب المالكي .

  • مؤتمر الإمام مالك الدولي
    الجامعة الأسمرية زليطن ليبيا ،17-19/12/2013 م الورقة المشارك بها " تقنين الفقه المالكي ، كتاب ملخص الأحكام الشرعية على المعتمد من مذهب المالكية للشيخ محمد بن عامر نموذجا .

  • المؤتمر العالمي للأوقاف
    اسطنبول تركيا ، 23 – 24 /9/2013 م ، البحث المشارك به " الأوقاف في ليبيا خلال العهد العثماني " .

  • منتدى قضايا الوقف الفقهية السادس
    ، مدينة الدوحة بقطر ، 12 – 14 مايو 2013 م البحث المشارك به " أحكام الوقف وأهميتها في حل المنازعات الدولية .

  • المؤتمر الدولي لمؤسسات العمل الخيري والإغاثة
    البحث المشارك به " نظام الوقف ودوره في دعم العمل الخيري " فندق كورنثيا ، 1 – 2 /5 /2013 م ، طرابلس ليبيا .

  • الملتقى العلمي الثامن لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية
    البحث المشارك به " ولاية تفسير الدستور في التشريع الليبي " مملكة البحرين ، 17 – 20 /2/ 2013 .

  • مؤتمر مركزية القرآن الكريم في فكر الشيخ عبد السلام ياسين
    البحث المشارك به مفهوم الفقه الجامع في فكر الأستاذ عبد السلام ياسين ، اسطنبول ، تركيا ، 1 – 2 /12/2012 م .

  • التواصل الحضاري العماني المغاربي في العصر الحديث
    جامعة آل البيت بالأردن بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس وجامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن ، سليمان باشا الباروني وحضوره في الثقافة العمانية ، عنوان المشاركة دفاع سليمان باشا الباروني عن حدود ليبيا من خلال اللائحة التي قدمها إلى رئيس الوزراء العثماني سنة 1910 م . 10/07/2012.

  • الندوة العلمية الأولى بعنوان الإسلام والحياة السياسية
    جامعة الزاوية ، 21-22/5/2012 م ، البحث المشارك به " رؤية المجتمع المدني للأحزاب " الميثاق الوطني نموذجا ،

  • مؤتمر دبي الدولي للأوقاف
    شارك الدكتور في مؤتمر دبي الدولي للأوقاف الذي عقد لدراسة موضوع أفضل الممارسات والتجارب في مجال المصارف الوقفية ، بمدينة دبي خلال الفترة من 24 – 25 إبريل 2012 ، بفندق كارلتون ، وكانت محاضرة الدكتور التي ألقاها في الجلسة العلمية الأولى بعنوان " الضوابط التي تحكم مصارف الوقف ، أعقبها مناقشة من بعض العلماء المشاركين في المؤتمر لبعض ما ورد بها ، وفيما يلي ملخص البحث

  • الندوة العلمية الأولى بعنوان الشيخ الطاهر الزاوي حياته وآثاره 3 – 4 – 2012 م
    شارك الدكتور جمعة محمود الزريقي في الندوة العلمية الأولى بعنوان الشيخ الطاهر الزاوي حياته وآثاره ، والتي قامت بها مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية ، في بيت الثقافة بالزاوية خلال يومي 3 – 4 /4/2012 م وقد تولى رئاسة اللجنة العلمية الأولى